فيديو

أنا والدكتور || طرق علاج مرض النقرس – مع الدكتور أسامة فرج

أنا والدكتور || طرق علاج مرض النقرس – مع الدكتور أسامة فرج



أنا والدكتور || طرق علاج مرض النقرس – مع الدكتور أسامة فرج
أنا والدكتور || طرق علاج مرض النقرس – مع الدكتور أسامة فرج
أنا والدكتور || طرق علاج مرض النقرس – مع الدكتور أسامة فرج

برنامج / أنا والدكتور
تقديم / أحمد الشاعر
ضيف الحلقة
دكتور / أسامة فرج – أستاذ جراحة العظام طب عين شمس

بتاريخ / 29 – 7 – 2019

#الركبة #الخشونة #العظام #النقرس

على شاشة قناة أزهري الفضائية
تردد 11430 رأسي
Join and Follow us on :
website : http://www.azharitv.net ► رابط موقع قناه أزهري الفضائية
YouTube : https://www.youtube.com/user/azharitv
Facebook https://www.facebook.com/AzhariTV 💬 الفيسبوك
Instagram : https://instagram.com/AZHARITV/
Twitter : https://twitter.com/azharitv

النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل والذي يمكن أن يؤثر على أي شخص. ويتسم بالشعور بنوبات مفاجئة وشديدة من الألم، والتورم، والاحمرار في المفاصل، وغالباً ما يكون المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.
يمكن أن تحدث نوبات النقرس بشكل مفاجىء، وغالبًا ما تؤدي إلى إيقاظك في منتصف الليل مع الإحساس بأن إصبع قدمك الكبير يشتعل. وتشعر بالحرارة في المفصل المصاب، والتورم والألم بحيث يبدو حتى وزن الورقة عليه غير محتمل.وقد تظهر أعراض النقرس وتختفي، ولكن هناك طرقًا للتعامل مع الأعراض ومنع التوهجات.
الأعراض رسم توضيحي لمرض النقرس في إصبع القدم الكبير
النقرس
تحدث علامات وأعراض النقرس فجأة دائمًا، وغالبًا في الليل. وتشمل:
ألمًا شديدًا بالمفصل. يؤثر النقرس عادةً على المفصل الكبير في إصبع قدمك الكبير، ولكن يمكن أن يحدث في أي مفصل. وتشمل المفاصل الأخرى التي تتأثر عادةً الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين والأصابع. من المرجح أن يكون الألم أشد خلال الأربع إلى 12 ساعة الأولى بعد أن يبدأ.
الانزعاج المستمر. بعد أن ينحسر الألم الشديد، قد يستمر بعض الانزعاج في المفاصل من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. من المرجح أن تستمر النوبات اللاحقة وتؤثر على مزيد من المفاصل.
الالتهاب والاحمرار. تصبح المفاصل المصابة متورمة ومؤلمة ودافئة وحمراء.
نطاق محدود من الحركة مع تطور النقرس، قد لا تتمكن من تحريك المفاصل بشكل طبيعي.
متى تزور الطبيب
إذا كنت تعاني ألمًا شديدًا مفاجئًا في المفصل، فاتصل بطبيبك. يمكن أن يؤدي النقرس غير المعالج إلى تفاقم الألم وتلف المفاصل.
اطلب الرعاية الطبية فورًا إذا كان لديك حمى وكان المفصل ساخنًا وملتهبًا، والذي يمكن أن يكون علامة على الإصابة.طلب موعد في مايو كلينيك
الأسباب
يحدث النقرس نتيجة تراكم بلورات اليورات في المفاصل، مسببةً الالتهاب والألم الشديد المصاحب لنوبات النقرس. تتكون بلورات اليورات عند ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم.ينتج جسدك حمض اليوريك نتيجة تكسيره لجزيئات البيورين — وهي مادةٌ طبيعيةٌ متواجدةٌ في الدم.
يوجد البيورين في العديد من الأطعمة أيضًا، كشرائح اللحم، واللحوم العضوية، والأطعمة البحرية. قد تزيد بعض الأطعمة الأخرى من نسبة حمض اليوريك، كالمشروبات الكحولية، خاصةً الجعة، والمشروبات الغنية بسكر الفاكهة (الفركتوز).
ية في المسالك البولية لدى الأشخاص المصابين بالنقرس، مما يتسبب في الإصابة بحصوات الكلى. يمكن لتناول الأدوية أن يساعد في خفض خطر الإصابة بحصوات الكلى.
الوقاية
في أثناء فترة عدم وجود أعراض، قد تساعد الإرشادات الغذائية التالية على الوقاية من نوبات النقرس المستقبلية:
اشرب الكثير من السوائل. حافظ على رطوبة الجسم بشكل جيد، بما في ذلك الحصول على كمية وفيرة من المياه. قلل عدد المشروبات المحلاة التي تتناولها، خاصةً تلك المحلاة بشراب الذرة الغني بالفركتوز.
قلل من شرب الكحوليات أو تجنبها. تحدث مع الطبيب عن كميات أو أنواع الكحوليات الآمنة لك. أوضحت الشواهد المؤخرة أن الجعة بشكل خاص قد تزيد من خطورة أعراض النقرس، خاصةً للرجال.
تناول البروتين من منتجات الألبان قليلة الدسم. قد تكون منتجات الألبان قليلة الدسم ذات تأثير وقائي فعلي ضد النقرس، لذلك تعتبر أفضل مصدر للبروتين.
يجب الحد من تناول اللحوم والأسماك والدواجن. يمكن قبول تناول تلك الأطعمة بكميات صغيرة، ولكن احذر من الأنواع — والكميات — التي تسبب مشكلات لك.
حافظ على وزن الجسم ضمن الحدود المعقولة. تناول الكميات التي تحافظ على وزن صحي للجسم. قد يعمل فقد الوزن على تقليل مستويات حمض اليوريك بالجسم. ولكن تجنب الصوم أو فقد الوزن السريع، حيث قد يساعد ذلك على رفع مستويات حمض اليوريك بشكل مؤقت.
قناة,أزهري,إسلام,مسلم,دين,فتاوى,فتوى,الشيخ,قرآن,تفسير,فقه,أناشيد,إسلامية,حلقات,برامج,إبتهالات,إنشاد,منشد,فاسألوا,نغمات,الروح,طريق,العارفين,علم,القرآن,أسامة,فرج,أحمد,الشاعر,علاج,مرض,النقرس,البلازما,الغنية,الصفائح,حقن,الآم,آلام,مفاصل,الركبة,خشونة,اللحوم,الحمراء,أكل,فوائد,أضرار,الدكتور,صحية,معلومة,طبية,كل,يوم,معلومات,نصائح,حماية,وقاية,gout 
4.78
 49:1 
 علاج 

source

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق