أنا والدكتور | علاج الغضروف وزحزحة الفقرات بتقنية الدعامات مع الدكتور وليد عمار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أنا والدكتور | علاج الغضروف وزحزحة الفقرات بتقنية الدعامات مع الدكتور وليد عمار



أنا والدكتور | علاج الغضروف وزحزحة الفقرات بتقنية الدعامات

#التزحزح_الفقارى #العمود_الفقري #الخشونة #الغضروف
برنامج / أنا والدكتور
تقديم / أحمد الشاعر
ضيف الحلقة
الدكتور / وليد عمار
إستشاري العلاج الطبيعي وعلاج تشوهات العمود الفقري
بمركز آسيا كلينك
بتاريخ / 4 – 7 – 2018
تردد 11430 رأسي
Join and Follow us on :
website : http://www.azharitv.net
YouTube : https://www.youtube.com/user/azharitv
Facebook https://www.facebook.com/AzhariTV
Instagram : https://instagram.com/AZHARITV/
soundcloud : https://soundcloud.com/azharitv
هل تعرف أسباب التزحزح الفقري القطني وطرق العلاج؟!
التزحزح الفقارى مشكلة تواجه 80%من المصريين أسباب وطرق العلاج؟!
من أكثر أمراض العمود الفقري انتشارا هو ما يعرف بالتزحزح الفقري القطني، فما هي أسبابه وما هي أعراض المرض وما هي الطرق الملائمة للعلاج؟؟
من جانبه يوضح الدكتور محمد إبراهيم رشيد استشاري جراحة العمود الفقري بمركز ابن رشد أن تزحزح الفقرات هو عبارة عن تحرك فقرة من فقرات العمود الفقري إلى الأمام أو الخلف فوق الفقرة التي تليها، وهو أحد الأسباب المهمة لآلام الظهر المزمنة، وفي العادة فإن التزحزح الأمامي هو أكثر شيوعاً عن التزحزح الخلفي.
وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث التزحزح في الفقرات من بينها وجود خلل وراثي في تكوين العمود الفقري، أو عيب خلقي في الجزء الخلفي من الفقرة أو بسبب كسر قديم غير ملتئم وهو الأمر الأكثر شيوعاً وعادةً ما يكون في الرياضيين وصغار السن. وقد يحدث نتيجة لوجود خشونة في المفاصل الخلفية للفقرات أو عدم الثبات المزمن بالفقرات وهو عادةً ما يحدث مع كبار السن، أو: نتيجة لإصابة أو كسر حديث بالفقرة أو وجود ورم في جسم الفقرة.
ومن أكثر أنواع التزحزح شيوعا هو تزحزح الفقرات المزمن في كبار السن: وخاصة فوق الـ45 من العمر ويكون سببه جفاف الغضاريف وعدم ثبات المفاصل الخلفية لجسم الفقرة بفعل السن والمجهود مما يؤدي إلى التزحزح الأمامي للفقرات وخاصة الرابعة والخامسة القطنية. وهذا النوع أكثر شيوعاً في النساء عن الرجال فيمن هم أكبر من 40 عاماً.
ومن أهم أعراض مرض تزحزح الفقرات لآلام مزمنة بأسفل الظهر في أكثر من 80% من الحلات، وآلام بالرجل (عرق النسا) في حالة وجود ضغط على الأعصاب، وتنميل أو تخدر بالساق (نقص في الإحساس)، وعموداً تزيد هذه الأعراض بعد المشي أو المجهود، ويضطر المريض عادة إلى الانحناء إلى الأمام لتجنب الآلام الشديدة بالظهر والطرفين السفليين.
وحول أحدث طرق العلاج والموجودة بمركز ابن رشد يبين الدكتور محمد أنه عادةً ما يبدأ الطبيب بالعلاج التحفظي للمريض، ويكون هدفه الأساسي تهدئة الآلام ويكون عن طريق التمارين الخاصة لتقوية عضلات الظهر والبطن، واستخدام حزام الظهر (المشد). واستخدام المسكنات ومضادات الالتهاب أو عن طريق الحقن الموضعي بالظهر، ومن الممكن أن تستجيب الحالة لطرق العلاج التحفظي لفترة ولكن نادراً ما تذهب الآلام تماماً.
وقد يلجأ الطبيب الى الجراحة في بعض الحالات من بينها فشل طرق العلاج التحفظي في علاج آلام التزحزح من الدرجة الثالثة أو أكثر، او وجود ضغط على جذور الأعصاب أو ضيق في قناة مجرى الأعصاب وتكون العملية عبارة عن إزالة الضغط عن جذور الأعصاب وتثبيت الفقرات بواسطة مسامير معدنية من مادة التيتانيوم. وبعد العملية يتمكن المريض من الحركة والمشي في اليوم التالي للعملية ويمكن أن يبدأ بممارسة نشاطات حياته العملية كافة من دون أي آلام بإذن الله.
أكاديمية إياتروس لأبحاث العمود الفقرى، إن التزحزح الفقارى مشكلة تواجه 80% من المصريين، مضيفًا أن الفرق بين التزحزح الفقرى أو الفقارى والانزلاق الغضروفى، الأول هو عبارة عن تحرك فقـرة من فقـرات العمود الفقرى للأمام أو الخلف فوق الفقرة التى تليها، وهو أحد الأسباب المهمة لآلام الظهر المزمنة، وفى العادة فإن التزحزح الأمامى هو أكثر شيوعًا عن التزحزح الخلفى.إن التمـاريـن الخاصة لتقوية عضلات الظهر والبطن، بالإضافة إلى استخدام حزام الظهر(المشد)، واستخدام المسكنـات ومضادات الالتهاب، والحقن الموضعى بالظهر، مؤكدا أنه من الممكن أن تستجيب الحالة لطرق العلاج التحفظى لفترة من الفترات.. ولكن نادرًا ما تذهب الآلام تمامًا.
جهاز الروبوت,الروبوت,قناة,الفضائية,أزهرى,ازهرى,قناه,azharitv,azhari,azharitv.net,تردد,youtube,Health (Industry),Cartilage (Anatomical Structure),الإنزلاق,الفقاري,والغضروف,المرتجع,أنا,والدكتور,تقديم,دكتور,أستاذ,جراحة,المخ,الأعصاب,العمود,الفقري,القصر,العيني,الغضروف المنزلق,الإنزلاق الغضروفي العنقي,القطني,بدون جراحة,عملية,آلام,مريض,غضروف الرقبة,مركز,مستشفى,أجهزة,تشخيص,الظهر,التشخيص,الأفضل,علاج الغضروف,التزحزح الفقارى 
4.76
 45:37 
 علاج 

source

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً