فيديو

الأويغور والصينيون تحت المراقبة | وثائقية دي دبليو – وثائقي الصين

الأويغور والصينيون تحت المراقبة | وثائقية دي دبليو – وثائقي الصين



تسعى الصين إلى اعتماد “نظام ائتمان اجتماعي” يصنف المواطنين عن طريق المكافأة والعقاب. من يعبر الطريق أثناء إشارة المرور الحمراء أو ينتقد الحكومة يفقد عددا من النقاط وعليه أن يكون مستعدا لتحمل العواقب.

عدم دفع الفواتير في وقتها المحدد، أو الإكثار من شرب الكحول، مخالفات تعرض صاحبها لعقوبات ويمكن أن تكون لها انعكاسات عليه كفقدان المصداقية الإئتمانية وتقييد حركته في السفر. أما الذي يتصرف بطريقة صحيحة فيحصل على مكافآة تضمن له الحصول على خصم في أسعار الفنادق أو عند تأجير السيارات. وستتيح ملايين الكاميرات المثبتة في شوارع الصين إمكانية إجراء مراقبة سلسة. هذا بالاضافة إلى أنظمة حديثة للتعرف على الوجه وتقييم التعقب والحركة الرقمية على الإنترنت. وما يزال نظام الائتمان الاجتماعي المثير للجدل في مرحلة الاختبار. غير أنه ُيتوقع اعتماد هذا النظام ابتداءً من العام المقبل في العاصمة الصينية بكين. وهناك مثالان لهذا النظام: مديرة تسويق شابة تفتخر بتصنيفها الجيد، وهو ما سيقوي من فرص التحاق إبنها الصغير بمدرسة النخبة. في حين أن صحفياً يكتب عن قضايا الفساد سيتم تقييمه بشكل سيء وهو ما سيعرضه لعقوبات كإغلاق حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي ومنعه من السفر. غير أن نظام المراقبة هذا سيكون قاسياً بشكل خاص على الأقلية الأويغورية التي تعيش في منطقة شينغيانغ شمال غرب البلاد وأغلب سكانها مسلمون.

ــــــ
دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories
افلام وثائقية dw,وثايقي,DW وثائقيات,DW,DW Documentary,DW TV,وثائقي,دويتشه فيله,dw وثائقية,وثائقية دي دبليو,DW Documentary وثائقية دي دبليو,الصين,مراقبة,نظام الائتمان الاجتماعي,أويغور,الرقابة الشاملة 
4.59
 27:5 
 وثائقي 

source

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق