فيديو

صوت إيلا فيتزجيرالد | وثائقية دي دبليو – وثائقي موسيقى

صوت إيلا فيتزجيرالد | وثائقية دي دبليو – وثائقي موسيقى



إلى اليوم، يظل صوت إيلا فيتزجيرالد ظاهرة لا مثيل لها. بلغت مساحة صوتها ثلاثة أوكتافات (دواوين)، كما كانت تتميز بصياغة موسيقية سلسلة. وليس هناك أي أسلوب موسيقي لم تتألق فيه. وقد ظلت مساهماتها الأسطورية في تسجيلات “غريت أميركان سونغ بوك” التي تضم أهم أغاني الجاز ومعزوفاته لمؤلفين موسقيين أمريكيين معيارا لأجيال من المطربين.

ولدت إيلا فيتزجيرالد في 25 أبريل 1917. بدأت مسيرة هذه الظاهرة الصوتية التي تتمتع بالسمع المطلق في سن مبكرة جدا، عندما كان عمرها سبعة عشر عاما. وبعد مدة وجيزة أصبحت من مطربات السوينغ ذائعات الصيت. كما أبدعت في أنواع متعددة من الموسيقى من البيبوب وحتى البوب. وبعد عشرات السنين أطلق عليها اسم سيدة الغناء الأولى.
بالإضافة إلى العديد من المواد الأرشيفية والصور الفوتوغرافية التي تظهر إيلا في مختلف مراحلها الإبداعية، تتاح في هذا الوثائقي الفرصة للموسيقيين والمطربين للإدلاء بكلمتهم. كما يظهر باحثون في موسيقى الجاز ومتخصصون في الطب النفسي وأطباء الأعصاب لتسليط الضوء على هذه الظاهرة. ويستشهد الفيلم الوثائقي بكتاب وصحفيين وأصدقاء وجمهورها كتبوا رأيهم في هذا الصوت الفريد.

ــــــ
دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories
افلام وثائقية dw,وثايقي,DW وثائقيات,DW,DW Documentary,DW TV,وثائقي,دويتشه فيله,dw وثائقية,وثائقية دي دبليو,DW Documentary وثائقية دي دبليو,موسيقى,جاز,إيلا فيتزجيرالد,سوينغ,طب نفسي,طب أعصاب 
4.62
 42:26 
 وثائقي 

source

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق