ما هي فوائد البطاطا الحلوة ؟ وهل مسموح بها لأصحاب السكري ؟ د. محمد الفايد | Dr. Faid Patate douce

ما هي فوائد البطاطا الحلوة ؟ وهل مسموح بها لأصحاب السكري ؟ د. محمد الفايد | Dr. Faid Patate douce



يتحدث الدكتور محمد الفايد في هذا الفيديو عن فوائد البطاطا الحلوة sweet potato والفرق بينها وبين البطاطس العادية التي نستهلكها طوال السنة، حيث أن البطاطا الحلوة تعتبر من أقوى الخضر من حيث المنافع لأنها تحتوي على فيتامينات وأملاح معدنية مهمة مثل vitamine A و vitamine C و vitamine B6 و البوتاسيوم والحديد والألياف الغذائية وكذلك على مضادات أكسدة، أما البطاطس فهي تتميز باحتوائها على النشا وتفتقر إلى المركبات الأخرى وهي المهمة، كما يوضح الدكتور الفايد بأن البطاطا الحلوة غير مضرة لأصحاب السكري لأنها تحتوي على سكر الإنولين Inulin sugar وهو يحتوي على سكر الفركتوز وليس الجليكوز وكما هو معروف أن سكر الفركتوز لا يضر أصحاب السكري لأنه لا يحتاج إلى أنسولين لكن مع ذلك يجب الاحتياط وعدم الإفراط في تناول هذه الخضرة خصوصا مع أغذية أخرى تحتوي على فركتوز مثل الفواكه.

وفيما يلي بعض المعلومات الإضافية عن فوائد البطاطا الحلوة وكذلك بعض الآثار الجانبية لها
——————————————————————————————————-

ما هي البطاطا الحلوة ؟
————————-
هي درنة تنمو تحت سطح الأرض، وعادةً يَكون لونها برتقاليّاً، إلّا أنَّها تُوجَد بألوان أخرى، كالأبيض، والأحمر، والورديّ، والبنفسجيّ، والأصفر، والأرجوانيّ، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك طُرقاً عديدة لتحضير البطاطا الحلوة، كالسَّلق، والخَبز، والطبخ على البُخار، والقلي، علماً بأنَّها تتميَّز بطعمها الحلو، والكريمي، ويُمكن تناوُلها وحدها، أو بإضافة القليل من التوابلِ المُفيدة إليها، كالقرفة، والكمّون، كما يُمكن إضافتها إلى السلطات، والحلويّات، ويُنصَح عند شراء البطاطا الحلوة بتجنُّب الحبّات المُجعَّدة، والتي تحتوي على شقوق، وبُقَع طريّة، كما أنّه يُمكن تخزينها في مكان بارد، وجافّ لمُدَّة تتراوح بين 3-5 أسابيع.

ما هي فوائد البطاطا الحلوة ؟
——————————-
– الوقاية من نقص فيتامين أ : يُؤدِّي نقص فيتامين أ إلى حدوث ضَرر مُؤقَّت، أو دائم للعيون، وقد يُؤدِّي إلى الإصابة بالعمى، وانخفاض المناعة، وزيادة مُعدَّل الوفيّات في البُلدان النامية، وخاصّة عند الأطفال، والنساء الحوامل، والمُرضِعات، ومن الجدير بالذكر أنَّ البطاطا الحلوة تُعتبَر مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين Beta-carotene الذي يتحوَّل داخل الجسم إلى فيتامين أ.
– الوقاية من السرطان : أظهرت الدراسات أنَّ البطاطا الحلوة تحتوي على مُضادَّات أكسدة قويَّة تُساعد على الوقاية من أضرار الجذور الحرَّة، والموادّ الضارَّة التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان، وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ البطاطا الحلوة ذات اللون الأرجوانيّ تمتلك كمّيات أكبر من مُضادَّات الأكسدة.
– خَفض ضغط الدم : حيث تُعتبَر البطاطا الحلوة مصدراً جيّداً لعنصر البوتاسيوم الذي يُساهم في تنظيم ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المُختلفة.
– تحسين مُستويات السكّر : يُمكن أن تُساهم البطاطا الحلوة في التقليل من نوبات انخفاض السكّر، ومُقاومة الأنسولين عند مرضى السكّري، وذلك عند تناوُلها بكمّيات مُعتدلة، وبطرق التحضير الصحّية؛ حيث إنَّها تُعَدُّ مصدراً جيّداً للأليافِ التي تُساعد على تحسينِ مُستويات السكّر، والدهون، والأنسولين.
– تنظيم عمليّة الهضم : تحتوي البطاطا الحلوة على كمّيات كبيرة من الألياف التي تُساهم في الوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى المُحافظة على انتظام حركة الجهاز الهضميّ، وصحّته.
– تحسين الخُصوبة عند النساء : حيث يُعتبَر فيتامين أ الموجود بكمّية عالية في البطاطا الحلوة عنصراً ضروريّاً لإنتاج الهرمونات الأنثويّة أثناء الحمل، والرضاعة.
– تعزيز قوَّة الجهاز المناعيّ : حيث توفِّر الأطعمة النباتيّة مزيجاً من العناصر الضروريّة لقوَّة الجهاز المناعيّ، كالبطاطا الحلوة التي تحتوي على نسبة عالية من مُضادَّات الأكسدة، كفيتامين ج (Vitamine C)، والبيتا كاروتين.
– مصدر جيّد للكولين : يُعتبَر الكولين (وهو من المواد الأساسية المغذية للجسم والتي تمتاز بخاصية الذوبان في الماء وهي عادة تتركب من فيتامين ب) عنصراً ضروريّاً لحركة العضلات، والتعلُّم، والذاكرة، والمقدرة على النوم، كما أنَّه يُساهم في المُحافظة على بُنية الأغشية الخلويّة، وانتقال النبضات العصبيّة، وامتصاص الدهون، وتقليل الالتهابات المُزمنة.

ما هي أضرار البطاطا الحلوة ؟
———————————-
– تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مُركَّب الأوكسالات Oxalates الذي يُمكن أن يزيد خطر تَكوُّن حصوات الكلى عند الأشخاص المُعرَّضين لذلك.
– تمتلك البطاطا الحلوة مُؤشِّر جُهدٍ سكّريّ Glycemic index مُتوسِّطاً إلى مُرتفع (44-96)، وهذا يعني أنَّها تُسبِّب ارتفاع مُستويات السكّر بشكل كبير بعد تناوله؛ لذا يمكن أن تكون الكمّيات الكبيرة في الوجبة الواحدة غير مُناسبة لمرضى السكّري.
– تحتوي البطاطا الحلوة على كمّيات كبيرة من البوتاسيوم، وقد يُؤدّي ذلك إلى حدوث ضرر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى، كما يُمكن أن تكون قاتلة إذا كانت الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدَّم؛ لذا يجب الانتباه إلى كمّية البوتاسيوم، ومصادره، كالبطاطا الحلوة.
– يجب استهلاك الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم، كالبطاطا الحلوة باعتدال عند تناوُل حاصرات بيتا Beta-blockers وهو نوع من الأدوية الأكثر شيوعاً لأمراض القلب، والتي تُسبِّب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.

———————————————————————————————————–
صفحتنا على الفيسبوك
https://www.facebook.com/almaarifa.space
———————————————————————————————————–
إذا أعجبكم الفيديو لا تنسوا الاشتراك في القناة والضغط على زر الجرس ليصلكم جديد حلقاتنا
البطاطا,البطاطا الحلوة,البطاطا الحلوة والسكري,فوائد البطاطا الحلوة,فوائد البطاطا,فوائد البطاطا المسلوقة,أضرار البطاطا,patate,patate douce,sweet potato,محمد الفايد,د محمد الفايد,الدكتور محمد الفايد,الدكتور الفايد,الدكتور محمد فايد,faid,el faid,Dr faid,mohamed faid,docteur faid,البطاطا الحلوة محمد الفايد,البطاطا الحلوة للاطفال,البطاطا والسكري,البطاطا الحلوة للرجيم,البطاطا الحلوة والكلى,البطاطا الحلوة والبطاطا العادية,البطاطا الحلوة والبطاطس,بطاطا 
4.80
 38:19 
 فوائد 

source