ما هي فوائد البنجر أو الباربا أو الشمندر الأحمر ? وما هي أفضل طريقة للاستفادة منه ? د. محمد الفايد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي فوائد البنجر أو الباربا أو الشمندر الأحمر ? وما هي أفضل طريقة للاستفادة منه ? د. محمد الفايد



يتحدث الدكتور محمد الفايد في هذا الفيديو عن البنجر أو الشمندر الأحمر أو الباربا كما ينطقها أهل المغرب، والبنجر هو نوع من الخضروات الجذرية، ويعتبر من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما أنّ له خصائص علاجية بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وهناك عدّة أنواع من البنجرِ، والتي يُمكن تمييزها من ألوانه المختلفة، كالبنجر الأحمر، والأصفر، والأرجواني، والأبيض، كما يتميز باحتوائه على النتراتِ غير العضوية، والتي تُكسبه الكثير من الفوائدِ، وينصح الدكتور الفايد بتناول البنجر نيئاً للاستفادة من أنزيماته، لكنّ في العادةِ يؤكل مطبوخاً أو مخللاً، كما يُمكن طبخ أوراقه كالسبانخ أيضاً.

وفيما يلي بعض المعلومات الإضافية عن فوائد البنجر
————————————————————

ما هي أهم فوائد البنجر ؟
—————————
– تحسين مستوى ضغط الدم : يحتوي البنجر على كميات عالية من النترات التي تتحول في الجسم إلى أوكسيد النتريك حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يسبب انخفاض في مستوى ضغط الدم.
– غني بالألياف : يحتوي الكوب الواحد من البنجر على 3.4 غراماً من الألياف، وتكمن فائدتها في تحسين عمل الجهاز الهضمي، والحد من الإصابة بالإمساك، وداء الأمعاء الالتهابي، كما ارتبط تأثير الألياف في تقليل خطر التعرض للأمراض المزمنة مثل سرطان القولون، وأمراض القلب، وخطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.
– خسارة الوزن : قد تكون لإضافة البنجر للوجبات الغذائية عاملاً مساعداً على تقليل الوزن، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، وكمية كبيرة من الماء، وكمية متوسطة من الألياف والبروتين.
– تحسين صحة القلب : يحتوي البنجر على مادة قلوية تدعى البيتان، بالإضافة إلى حمض الفوليك حيث يعملان على تقليل مستوى الهوموسيستين الذي يسبب ارتفاعه حدوث تلف في الشرايين، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
– المحافظة على صحة الكبد : يساعد البيتين الموجود في البنجر على تقليل تراكم الدهون في الكبد، وظهرت فائدته أيضاً على مرضى السكري حيث أشارت الأبحاث أنّ تناول البنجر أدى إلى ظهور تحسن في وظائف الكبد وانخفاض حجمه، كما انخفضت مستويات الكولسترول لديهم.
مصدر جيد للكولين يحتوي البنجر على عنصر غذائي يدعى الكولين الذي يساعد على تحسين النوم. تسهيل حركة العضلات. تعزيز قدرة الدماغ على التذكر، والتعلم. المساعدة على امتصاص الدهون، وتخفيف الالتهابات المزمنة. تسهيل انتقال النبضات العصبية. المحافظة على شكل الأغشية الخلوية.
– تقليل خطر الإصابة بالخرف : يقل وصول الاكسجين إلى الدماغ مع تقدم العمر مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف، وانخفاض مستوى الادراك، وعصير البنجر له فعالية في تحسين وصول الدم والاكسجين إلى المناطق المُفتقرة إليهم في الدماغ، لاحتوائه على كميات عالية من النترات.
———————————————————————————————————–
صفحتنا على الفيسبوك
https://www.facebook.com/almaarifa.space
———————————————————————————————————–
إذا أعجبكم الفيديو لا تنسوا الاشتراك في القناة والضغط على زر الجرس ليصلكم جديد حلقاتنا
البنجر,البنجر لمرضى السكري,البنجر للوجه,البنجر والسكر,البنجر وفوائده,فوائد البنجر,فوائد البنجر للكبد,الشمندر,الشمندر الاحمر,الشمندر البنجر,فوائد الشمندر للوجه,فوائد الشمندر الأحمر,الباربا,الباربا للوجه,الباربا والسكري,الباربا للشعر,محمد الفايد,د محمد الفايد,الدكتور محمد الفايد,الدكتور الفايد,الدكتور محمد فايد,الباربا محمد الفايد,البنجر محمد الفايد,الشمندر الاحمر والسكري,الشمندر الاحمر لفقر الدم,الفايد الشمندر الاحمر,فوائد الباربا,فوائد الشمندر 
4.92
 27:22 
 فوائد 

source

‫12 تعليقات

اترك تعليقاً