ما هي فوائد السفرجل ؟ وهل سلقه وتعسيله يعتبر طريقة صحية ؟ د. محمد الفايد | Dr. Faid Coing

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي فوائد السفرجل ؟ وهل سلقه وتعسيله يعتبر طريقة صحية ؟ د. محمد الفايد | Dr. Faid Coing



يتحدث الدكتور محمد الفايد في هذا الفيديو عن فوائد فاكهة السفرجل التي تتلخص في تزويد الجسم بالطاقة العالية والأنزيمات واللأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للجسم بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وكل هذه الأشياء تجعل من السفرجل من الفواكه النادرة التي تقوي الجسم وفي نفس الوقت تحميه من الأمراض، كما يتكلم الدكتور الفايد أيضا عن الطرق الصحية لاستهلاك السفرجل وأفضلها هي استهلاكه طازجا أو على شكل عصير مع ماء معدني لكي نستفيد من جميع مكوناته وخاصة الأنزيمات، أما الطرق الأخرى كتعسيله أو استعماله كمربى فهي طرق غير صحية ولا تمكننا من الاستفادة من خصائصه لأننا نضيف إليه السكر بالإضافة إلى تبخيره أو سلقه وبطبيعة الحال سيفقد الكثير من المكونات.

وفيما يلي بعض المعلومات عن فوائد السفرجل وبعض محاذير استعماله
——————————————————————————–

معلومات عن السفرجل
————————-
يعتبر السفرجل Quince الذي يحمل الاسم العلمي Cydonia oblonga من الفواكه التي تأكل طازجة وتستخدم أيضا لأغراض علاجية، يعود أصله إلى وسط وجنوب غرب آسيا، ولكنها انتشرت بعدها إلى أوروبا، وبشكل خاص في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، تنمو شجرة السّفرجل حتى ارتفاع 3 إلى 6 أمتار، وتحمل ثمارها العديد من المواد الفعالة التي تشمل مركب الأميجدالين Amygdalin ومواد هلامية Mucilages ومركبات التانين Tannins والفيتامين ج Vitamine C، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية والعديد من الأملاح المعدنية، وتستعمل فاكهة السفرجل من قبل الكثيرين للأغراض العلاجية، وقد كان الأطباء الفرس ينصحون المرضى الذين يعانون من الصداع المزمن المتكرر بتناول السفرجل قبل الإفطار بسبب ما يحمله من تأثيرات وقائية، كما تستخدم فاكهة السفرجل كطعام، وفي تحضير المربى، وبعض أنواع الحلوى.

ما هي فوائد السفرجل ؟
————————-
– تخفيف حالات الاضطرابات الهضمية : حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب امتلاك السفرجل لتأثيرات مضادة للتقرحات.
– المساهمة في تخفيف حالات الإسهال.
– قد يلعب السفرجل دورا في حالات الكحة والسعال.
– يمكن أن يساهم السفرجل في حالات التهاب وانتفاخ المعدة والأمعاء.
– وجدت الدراسات التي أُجريت على حيوانات التجارب أن تناول السفرجل أو المركبات الفينولية المستخلصة منه يرفع من مستوى مضادات الأكسدة في الدم.
– وجد أن تناول المركبات الفينولية المستخلصة من السفرجل يساهم في خفض الحالة الالتهابية في الجسم، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري ومضاعفاته، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وداء الأمعاء الالتهابي Inflammatory bowel diseases، وتصلب الشرايين، والسرطان، وبالتالي فإن الحمية الغنية بالسفرجل قد تساهم في منع هذه الأمراض المرتبطة بالالتهاب المزمن أو في علاجها.
– وجد في الدراسات التي أُجريت على حيوانات التجارب أن السفرجل يساهم في منع التفاعلات التحسسية.
– وجدت إحدى الدراسات في قشور السفرجل مركبات تمتلك تأثيرات تمنع تكاثر الخلايا السرطانية، في حين وجد لمستخلصات أوراقه قدرة على كبح نمو خلايا سرطان القولون.
– وجد لمستخلصات بذور السفرجل تأثيرات مضادة لنمو خلايا سرطان الكلى، في حين لم يوجد لها تأثير ضد خلايا سرطان القولون.
– قامت إحدى الدراسات بمقارنة أوراق السفرجل بالشاي الأخضر في تأثير مقاومة الأكسدة، وقد وجد أن أوراق السفرجل تمتلك تأثيرات مشابهة للشاي الأخضر في وقاية خلايا الدم الحمراء من الأكسدة، كما أنها تمتلك تأثيرات أُخرى مضادة للأكسدة، ومحاربة للجذور الحرة تجعل منه مناسبا للوقاية من الأمراض المرتبطة بالأكسدة والجذور الحرة.
– يمكن أن يساهم استخدام مرهم محضر من ثمار السفرجل في حالات الجروح الجلدية، وآلام والتهابات المفاصل وانتفاخها، وفي بعض آلام العيون، كما أنه يستخدم في علاج تشققات الحلمة وجروحها، وفي حالات جروح الأصابع العميقة.
– وجد لمستخلصات السفرجل، وخاصة مستخلصات قشوره، تأثيرات مضادة للبكتيريا.

الأعراض الجانبية للسفرجل وأمان الاستخدام
————————————————–
بشكل عام لم يتم تسجيل حالات سمية ناتجة عن استخدام السفرجل بجرعات علاجية، ولكن لا يوجد معلومات كافية عن مدى أمان استخدامه كدواء وبجرعات علاجية، لكن بذور السفرجل تحتوي على مادة السيانايد Cyanide وهي مادة تحمل القليل من السمية، الأمر الذي يجعل تناول بذور السفرجل أو العلاجات المستخلصة منه غير آمن، كما لا تتوفر معلومات كافية عن مدى أمان استخدام الجرعات العلاجية من السفرجل من قبل الحوامل والمرضعات، ولذلك ينصح بتجنب ذلك.

التفاعلات الدوائية للسفرجل
——————————
نظرا لاحتواء السفرجل على مواد هلامية Mucilages وهي نوع من أنواع الألياف الغذائية التي يمكن أن ترتبط بالأدوية، فإن تناوله مع الأدوية يمكن أن يقلل من كمية الدواء التي يمتصها الجسم، ولذلك يجب تجنُب تناول السفرجل في نفس الوقت مع الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم، ويفضل تأخير تناوله إلى ساعة على الأقل بعد تناول الأدوية.

———————————————————————————————————–
صفحتنا على الفيسبوك
https://www.facebook.com/almaarifa.space
———————————————————————————————————–
إذا أعجبكم الفيديو لا تنسوا الاشتراك في القناة والضغط على زر الجرس ليصلكم جديد حلقاتنا
السفرجل,السفرجل معسل,السفرجل الاخضر,السفرجل الاصفر,فوائد السفرجل,فوائد السفرجل للجنس,فوائد السفرجل للحامل,فوائد السفرجل لمرضى السكري,فوائد السفرجل للمعدة,تعسيل السفرجل,سلق السفرجل,اضرار السفرجل,اضرار السفرجل للحامل,محمد الفايد,د محمد الفايد,الدكتور محمد الفايد,الدكتور الفايد,الدكتور محمد فايد,faid,el faid,Dr faid,mohamed faid,docteur faid,coing,السفرجل للحامل,السفرجل والسكري,السفرجل والمعدة,السفرجل والجهاز الهضمي,السفرجل والقولون,سفرجل 
4.71
 34:9 
 فوائد 

source

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً